مسعودة الوزكيتية

مسعودة الوزكيتية

هي بنت الشيخ أحمد بن عبد الله الوزكيتي الورزازي أمير قصبة تاوريرت الذي كانت له الريادة في دعم نشأة الدولة السعدية بسوس ودرعة. تزوجت من محمد الشيخ المهدي، زعيم الدولة السعدية سنة 1548 م وولدت أبا العباس أحمد الذي سيلقب بالمنصور الذهبي. بعد مقتل زوجها والاضطهاد الذي كان ينتظر بقية الأمراء على يد أخيهم الحاكم الجديد عبد الله الغالب، اضطرت لإبعاد ولدها أحمد إلى المنفى في حماية أخيه عبد الملك، ولم تلتق به إلا بعد عودتها الظافرة سنة 1574. أصبحت أم السلطان إثر معركة وادي المخازن سنة 1578 م حيث أضحت ذات نفوذ على ولدها باستشاراتها وتوجيهاتها. تعدّدت أسماء الولية الصالحة مسعودة، فالبعض يفضل تسميتها «الأميرة العالمة»، والبعض اختار لها اسم «السيدة الحرة الصالحة»، وأهل الجنوب يطلقون عليها لقب «مسعودة الوزكيتية»، و فئة من المؤرخين تلقبها ب«عنقاء الصحراء».. لكنْ مَهما تعددت أسماؤها وألقابها فإنها تفضل لقب الأميرة المحسنة، باعتبارها أمّ السلطان أحمد المنصور الذهبي.. لكن «مسعودة» يبقى هو اللقب المسجل في الروايات التاريخية، إلا أنّ «عودة» هو الأكثر شهرة، ولا يعرف الناس سبب هذا اللقب رغم أن مجموعة من الروايات الشفوية ربطته بقوامها الممتلئ، الشّبيه ب«العودة».. وقيل إنّ هذا اللفظ مخفف من مسعودة على طريقة أهل المنطقة.. يرقد جثمان مسعودة في قبور السعديين في حي القصبة داخل أسوار مدينة مراكش القديمة، في ضريح سلطانيّ يضمّ مجموعة من رجال ونساء الدولة السعدية، من قبر محمد الشيخ، مؤسس الدولة، إلى بقية أفراد العائلة. ولعلّ وجود ضريح لالة عودة في هذا الفضاء جعلها أقلَّ ارتباطا بالدجل، كما هو حال كثير من مزارات الوليات الصالحات في هذا البلد. وُلدت مسعودة في كنف والدها الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الله الوزكيتي الورزازي، وكانت منذ صغرها حريصة على اقتناء المفاخر راغبة في فعل الخير. وهي أمّ السلطان المنصور الذهبي، الذي ساعدها في توسيع مبادراتها التضامنية وحوّلها إلى السيدة الأولى للقصر السلطاني. أجمعت الكتابات التاريخية على أنّ لالة عودة عرفت بقلبها الرّحيم وبحرصها على الذكر وقيام الليل، وكانت تخصّص للأيتام حيزاً كبيرا من اهتمامتها، بل عملت على إقامة حفلات زفاف للأيتام واليتيمات وشجّعت الزواج من المتخلى عنهن، فضلا على اهتمامها بالعمران، لاسيما إنشاء المساجد والقناطر، وكانت تعمل على إصلاح الطرُق في البوادي والحواضر في زمن كان فيه ابنها مهتمّا بالفتوحات العسكرية وتقوية الاقتصاد الوطني. على بوابة المسجد العظيم لباب دكالة في مراكش إشارة إلى دور هذه السيدة في إنشاء هذه المعلمة الدينية، ويعرض السلاوي قصة يتداولها العامة حول سبب بنائها المسجدَ المذكور، تقول إنها «دخلت يوما بستانا من بساتين قصورها وهي في حالة الوحم، فرأت فيه خوخا ورمانا فأكلت منها في نهار رمضان والناس صيام.. ثم ندمت وفعلت أفعالا كثيرة من باب البرّ، رجاء أن يتجاوز الله عنها، ومنها بناء الجامع المذكور».. لكنّ المراكشيين يردّدون روايات أخرى عن لالة عودة السعدية أمّ المنصور الذهبي، تجمع على أنها أفطرت يوما عمدا في رمضان وشعرت بالندم فوهبت كل ما تملك لفائدة «النفافرية» ليدعوا لها الله جل جلاله بالمغفرة والتوبة، ومن يومها كان النفافري ينشد على نغمات نفّاره «عودة كالتْ رمضان بالخوخْ والرّمانْ اغفر ليها يا رحمانْ». ووصف ابن القاضي، في المنتقى المقصور، الولية بصفات أقربَ إلى التصوف، «الحرّة الجليلة، الحبيبة، الولية العابدة، الصالحة الصوامة القوامة، المشفقة على العباد، المحافظة على الأدعية والأذكار والساعية في الخيرات وأعمال البر والإيثار للأولياء، وبلغ الله من كل خير أملها وقصدها، وألهمها التوفيق والهداية إلى سَواء الطريق بعزيمة بلغ صدفها، ونية رضى عنها إذ كانت أدام الله حفظها أوفر الناس رغبة إلى التكثير من الخير والفحص على عمل البر والعثور على أسبابه، وأفعالها المستحسنة خرقت المعتاد خرقا وتجوب البلاد غربا وشرقا، وتلك هداية من الله تعالى». توفيت الأميرة للا عودة سحر يوم الثلاثاء السابع والعشرين من شهر محرم سنة ألف ميلادية، ولازال مكان تعبّدها ماثلا للعيان في روضة قبور الأشراف السعديين في مدينة مراكش. وحين يذكر المراكشيون لالة مسعودة الصالحة فإنهم يذكرون بستان المنارة، الذي كان يحمل اسم «جنان الصّالحة» في عهد السعديين، وبعد وفاتها سماه المنصور ببستان المسرّة، وبعده سمى اسم «بستان المنارة». وقد كانت النساء تتغنى بهذا البستان لجماله وتخليدا لذكرى هذه الأميرة الفاضلة .. اتصفت الأميرة للا عودة بالرحمة والشفقة على عباد الله تعالى بشكل لا يدخل تحت الحصر، فكم جهزت من يتامى، وكم زوجت من أيامى، وكم بذلت من صدقات، وكم أجزلت من صلاة هذا مع ما كانت تنشئه من المساجد والقناطر، وإصلاح الطرق للبادي والحاضر وغير ذلك مع ما كانت تندره من الصيام والهدايا مع كل من قفل إلى المشعر الحرام. أمرت ببناء المسجد الذي أنشأته بباب دكالة من مراكش الحمراء المحروسة مسجد عظيم تقام به الجمعة وحبست عليه وقفا عظيما إضافة إلى جسرين أحدهما جسر وادي أم الربيع. ويعرض السلاوي قصة تزعمها العامة في سبب بنائها للمسجد المذكور خلاصتها أنها دخلت يوما بستانا من بساتين قصورها وهي في حالة الوحم، فرأت به خوخا ورمانا فتناولتهما، وأكلت منها في نهار رمضان ثم ندمت وفعلت أفعالا كثيرة من باب البر رجاء أن يتجاوز الله عنها، ومنها بناء الجامع المذكور. ذكر ابن القاضي في المنتقى المقصور، نص التحبيس وهو مصدر بمدح أهل البيت والمنصور ووالدته بما نصه: الحرة الجليلة، الحبيبة، الولية العابدة، الصالحة الصوامة القوامة، المشفقة على العباد، المحافظة على الأدعية والأذكار والسعي في الخيرات وأعمال البر والإيثار للأولياء، الموفقة بفضل الله لأعمال الصالحين الأتقياء المتفضلة على نساء أهل زمانها، المتحدث بنباهة شأنها المعروفة بسداد النظر وإصابة الرأي والحائزة درجات السبق بالمبادرة والسعي في الخيرات وأعمال البر والإيثار وللأولياء الموفقة بفضل الله لأعمال الخير، وبلغ الله من كل خير أملها وقصدها، وألهمها التوفيق والهداية إلى سواء الطريق بعزيمة بلغ صدفها، ونية رضى عنها إذ كانت أدام الله حفظها أوفر الناس رغبة إلى التكثير من الخير والفحص على عمل البر والعثور على أسبابه، وأفعالها المستحسنة خرقت المعتاد خرقا وتجوب البلاد غربا وشرقا، وتلك هداية من الله تعالى. استأخرت إلى زمانها وحسنات ادخرها بميزانها فحبست لوجه الله العظيم ورجا ثوابه الجسيم والنعيم المقيم جميع حانوت غير نصف الحانوت الواجب لها في نصفها من القيصرية المشتركة بينها وبين مساكين المارستان المخترعة لها وسط سوق الحضرة المراكشية دون القبلة المتصلة بقبلتها وجميع بين الرحا الجديدة المخترعة لها على وادي تسلطانت القريب من رحى أولاد الأمين محمد بن قاسم القصطالي، وأولاد التاجر عبد الله الشجاري المشتمل على أربع مدارات مع جميع المبنية له وجميع العين الكبرى التي تملكها من ورثة أحمد بن ربوح الكائنة بالمخالص خارج باب تاغزوت مع جميع أرضها وجناتها ومائها، ما عدا الخط لأولاد الولي الصالح سيدي أبي عمرو القسطالي فيها جميع منافع ذلك كله وحقوقه الداخلة عليه والخارجة عنه، وما عد منه ونسب إليه جعلته حبسا مؤبدا ووقفا مخلدا يحاز بما تحاز به الأوقاف ويحرم بحرمتها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، على جامعها الأعظم السعيد المخترع لها الجديد بين حومتي باب الرخا وباب دكالة من حضرتهم المراكشية الذي هو لكريم جنابها منسوب ولعظيم أجرها، مجلوب أجنت به ذلك المكان الميت وألهمها الله قوله: "وما رميت إذ رميت"، بالغت في بنائه وبلغت الغاية المحكمة في إنشائه، وأمدته بالماء لإسباغ الوضوء وإرواء الظمآن وتصير الأوقاف المذكورة بصرف خراجها ومستفادها في مصالح الجامع المذكور من مرتبة أئمته وفقهائه ومحرابيه ومؤذنيه والقائمين بسائر وظائفه... ما له وإكمال بنائه بحالة ذلك، وأشهدت به على نفسها حبسه وضعت به خاتمها المتضمن اسمها في أواسط شهر الله الحرام من عام 995. توفيت الأميرة للا عودة رضي الله عنها سحر يوم الثلاثاء السابع والعشرين من المحرم فاتح سنة ألف. بعض المصادر والمراجع: 1. الأعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (ج7/ 269) ترجمة رقم 995 2. الاستقصا (5/128.118.117.26 3. المنتقى المقصور لابن القاضي. 4. الإعلام لخير الدين الزركلي م(7). . 5 جورج مارسيه، العمارة الإسلامية، ص 385. 6. مجلة دعوة الحق، عثمان إسماعيل، العدد الخامس، السنة 19، 1982