http://unfccc.int/files/meetings/marrakech_nov_2016/application/pdf/overview_schedule_marrakech.pdf
 
آخر الأخبار :

تسريبات! حملة الجمعيات الجهوية الوطنية للمرشدين السياحيين

تتداول منذ أيام منشورات عبر وسائل التواصل الإجتماعي تخص المرشدين السياحيين الحامليين لبطاقة مرشد سياحي .

تأتي هذه الحملة ردا على ما جاء على لسان السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حول السؤال المتعلق بتأهيل المرشدين السياحيين غير الرسميين بمجلس المستشاريين يوم 09 يناير 2018 وهذا تسجيل مرئي لسؤال السيد النائب وجواب السيد الوزير:



يوم 11يناير 2018 نشر الموقع الرسمي لحزب الإتحاد الدستوري خبر المداخلة
والذي جاء كالتالي:

هنا ستشتعل مواقع التواصل الإجتماعي (الفيس و الواتساب..) ليتم تداول منشور ساري في الإرتفاع
نظرا لطوله سنختصره كقصاصات " لقطة الشاشة " Screen Shot :

ويظهر أن سبب الضجة القانون رقم 12/05 المتعلق بالإرشاد السياحي,

حتى نفهم ما وراء هذا القانون سنرجع إلى تاريخ الخميس 30 يناير 2014 بالرباط حيث صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 13-133 يقضي بتغيير القانون رقم 12-05 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ صحفي تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، إن هذا المشروع الذي تقدم به وزير السياحة السيد لحسن حداد، يندرج في إطار العمل على الرقي بجودة خدمات الإرشاد المقدمة، ومنح هذا النشاط تموقعا أفضل ضمن سلسلة القيم السياحية، لكون الإرشاد السياحي يعتبر أحد أهم مكونات المنتوج السياحي الوطني، ويلعب دورا أساسيا في تثمين التراث الطبيعي والثقافي الوطني وهو غالبا ما يؤثر على الصورة التي يكونها السائح الأجنبي عن البلد الذي يزوره. وأشار إلى أن القانون رقم 05.12 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي جاء بمقتضيات هامة تهم، أساسا، تأهيل مهنة الإرشاد عن طريق تحسين شروط الولوج ووضع آليات للتكوين وفق المعايير الدولية للجودة، وتحديث مزاولة مهنة الإرشاد السياحي عبر خلق شركات مرشدين وتبسيط مزاولة هذه المهنة في إطار تقسيم جديد للاختصاصات ما بين مرشد المدن والمدارات السياحية ومرشد الفضاءات الطبيعية.


أغلب الإنتقادات إبان استصدار القوانين التطبيقية لهذا القانون أن بعض مقتضياته، خاصة المتعلقة بمجال المزاولة، يصعب تطبيقها على الوجه الأكمل دون اللجوء إلى تتميمه وتغييره، عبر تحديد شروط وكيفية هذه المزاولة، وذلك للتمكن من تنزيلها على أرض الواقع.

نعود إلى المناشير موضوع التحقيق

ثم بيان منشور باسم المكتب المسير للجمعية الجهوية مراكش-اسفي


لن نناقش حيتيات الكلام ولا فن الخطابة ،لأنه كان أولى أن يتم النقاش حول "إهمال المآثر وندرة المرشدين الذين يئدان السياحة الثقافية في المملكة*"
ولن نتجادب أطراف الحديث ولن نخوض في المساجد والأضرحة ،ولا حتى المهارات المحلية والمهارات السياحية أوالجغرفية السياحية والتدفقات السياحية ،ولاالحصون ولا القصور ولا المتاحف حتى الوثائق والمخطوطات والجامعات والمدارس العتيقة والزوايا والطرق الصوفية والمدن العتيقة والمزارات كلها لن نخوض فيها ! أتدري سيدي لماذا ؟

بكل بساطة لأن هناك وحدة أصبحت حاصلة على شهادة الكفاءة المهنية وزعت على صعيد المملكة وهندست (بضم الواو) تحت مسمى التواصل السياحي: الديني ،الحضاري والثقافي تأهلت وتكونت سنتين دراسيتين كاملتين، ثم إنتقاءئهم ،بعناية من حاملي شهادة الإجازة الأساسية أو المهنية الذين هم في وضعية البحث عن فرص الشغل , في حين هي الآن ليس لديها أي فرص للشغل!!.




هؤلاء الذين في اللائحة ومعهم أحلام أزيد من 25 ألف مجاز موزعين على ثلاث مراحل .زد على ذلك العدد المصرح به في البرنامج والذي فاق التوقعات حيث بلغ عدد المسجلين 70 ألف بوثيرة تزيد عن 10 آلاف مترشح كل يوم خلال فترة عملية التسجيل !

من أجل هؤلاء إذن، فلن نسرد عليكم خبايا أماكن التكوين ولا كيف تم تنفيذ التكوين بمختلف مؤسسات التكوين المهني ومختلف الجامعات على الصعيد الوطني في إطار سياسة القرب والاستجابة لحاجيات المحيط ! لأنهم بكل بساطة تآمروا علينا من أجل العلم ولعل مشاركتهم في البرنامج
جائت كاعتراف من لدنهم بدور الجامعات ومراكز التكوين في تحمل دورها كمسؤولة أولى عن تربية وتعليم الخرجين علما أن من تم آنتقاهم أغلبهم من خريجي النظام التعليمي القديم حيث يصل معدل سن المقبولين إلى أكثر من خمسين سنة!

لذا دعوني أحدثكم عن الأم ،أم اللغات كما هو مدون على لافتة بقسم اللغة العربية بجامعة بريطانية شهيرة .

ليعلم الجميع ان مجموعة وحدة الإرشاد السياحي : الديني ،الحضاري والثقافي بمراكش أختيرلها كمركز للتكوين كلية من أعرق الكليات في شمال إفريقيا ولانفرادها باللغة العربية كانفراد جامع بن يوسف كأول جامعة علمية في العالم .

أوى تدرون؟ أن سنتين دراسيتين نظريا وتطبيقيا كانتا على يد خيرة خبراء البلاغة والفصاحة من علم تقويم اللسان إلى فن المقاولاتية الحديثة والكتابة والدواقات والورشات وحكم أدب اللسانيات إنجليزية وفرنسية ،خرجات وعروض ودراسات حتى التكنولوجيا الحديثة في خدمة سياحة نظيفة شهدناها بكل اختصارعلما وأدبا يغنيك محموده حتى عن النسب!

" تحقيق القصاصات " سننهيه بقهقهات بن كيران المعهودة وهو يتلو كلمته كرئيس للحكومة قي حفل مراسيم التوقيع على اتفاق إطار لاستكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ووزارة المالية وهلم جرا فمبدأ تدرج السلطات Le principe de la hiérarchie يجعل قرارات رئيس الحكومة ملزمة لباقي أعضاء الحكومة أو ستعدوا Constructions anarchique .

نعم أيها السادة ،سنتفق أن الطامة كبرى! فزملاؤنا في مختلف المدن وجدوأ أنفسهم ضحية نصب واحتيال وسرقة موصوفة مع سبق الإصرار والترصد ! ولما لا وحالنا عن هوانا للوطن يعبر(بضم الياء وتشديد الباء).

نعم فسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، صرح رسميا بالرباط، أن تقييم حصيلة الشطر الأول من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة، قد استفاد منها 8863 متدربا وسسيمكن من إطلاق الشطر الثاني الذي يهم 15 ألف من الشباب في ظروف جيدة، والاستجابة للطلب المتزايد على البرنامج.
وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني أبرز خلال اجتماع خصص لتقييم المرحلة الأولى من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، أن أسس وتوجهات التكوين في إطار هذا البرنامج، والضوابط العامة له، كانت ثمرة حوار مشترك مع مختلف المتدخلين، مما مكنه من تحقيق نجاح معتبر زود آلاف الشباب بالكفاءات والكفايات الضرورية، بمشاركة 12 جامعة و79 مركزا للتكوين المهني.
وأبرز العثماني أن الدولة قامت بتعبئة تمويلات بلغت 500 مليون درهم، منها 300 مليون درهم لتمويل منحة شهرية للمتدربين لمساعدتهم على التفرغ للتكوينات التي شملت اللغات والإعلاميات وتقنيات التواصل والثقافة المقاولاتية وأسس تدبير المشاريع
فيديو كلمة رئيس الحكومة الحالي السيد سعدالدين العثماني حول تقييم الشطر الأول:

فيديو كلمة رئيس الحكومة السابق السيد بنكيران
[
[/center][/blockquote]

فيديو كلمة لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

فيديو كلمة خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي ومهندس برنامج التكوين:

فيديو كلمة عبد الإله حفظي رئيس فريق الإتحاد العام لمقولات المغرب -مجلس المستشارين


خلاصة على شكل قصاصة:


========
مراجع وإحالات:

* مقال منشور بالموقع لمحمد شقير رابط المقال
*طلب موجه الى السيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الرابط
* طلب إلـى السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي
الرابط
*طلب موجه إلى نائب بفريق العدالة والتنمية الرابط
*نموذج من الحصص المبرمجة الرابط
* نموذج شهادة الكفاءة المهنية الممنوحة





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
https://www.albahboha.com/news212.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.