http://unfccc.int/files/meetings/marrakech_nov_2016/application/pdf/overview_schedule_marrakech.pdf
 
آخر الأخبار :
http://unfccc.int/files/meetings/marrakech_nov_2016/application/pdf/overview_schedule_marrakech.pdf

أسابيع الفيلم الأوربي

تشهد مدن الرباط، الدارالبيضاء، مراكش، وطنجة “أسابيع الفيلم الأوروبي” في دروتها 26، المقامة بين 13 و28 نونبر الحالي ، ببرمجة تضمن 8 أفلام طويلة نجحت بعضها في الحصول على جوائز عالمية متميزة، إضافة إلى 3 أفلام قصيرة قادمة من جنوب المتوسط.

تحضر في دورة هذه السنة أعمال متميزة لأسماء كبيرة، وساطعة في سماء السينما، مثل أنييس فاردا، الحائز على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1985، وسيزار فخري عام 2001، إضافة إلى السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2015، وأوسكار فخري عام 2017، و جون روني، الفنان المعاصر، المعروف بعروضه الفوتوغرافية العملاقة على الجدران في العالم كله، وهما الفنانان، اللذان اشتركا في إخراج العمل الوثائقي “Visages et Villages”.


ويحضر كذلك المخرج الفنلندي، أكيكوريسماكي، من خلال فيلم “L’autre côté de l’espoir”، الذي نال عنه جائزة “الدب الفضي” لأفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي الأخير، إضافة إلى السويدي، ميخائيل هانيكي، الفائز مرتين بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، وأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه “Amour” ويشارط عبر فليم “Happy End”، الذي كان حاضرا في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة لمهرجان كان.

وتفتتح دورة 2017 من “أسابيع الفيلم الأوربي” بفيلم “The Square”، للسويدي روبين أوستلوند، الذي حقق السعفة الذهبية في مهرجان كان، شهر ماي الماضي، واختير من قبل السويد لتمثيلها في مسابقة الأوسكار للعام 2018.

وتعرض كذلك في التظاهرة الفنية الكبرى اكتشافات جديدة، حيث سيلتقي الجمهور السينمائي مع فيلم “Une famille syrienne” للمخرج البلجيكي فليب فان ليو، ومع “La lune de Jupiter” للهنغاري كورنيل موندروكزو، إضافة إلى فيلم “Taxi Sofia ” للبلغاري لستيفان كومانداريف ، و”Que Dios nos perdone” للمخرج رودريغو سوروغويان.

وبخصوص الأفلام القصيرة، القادمة من جنوب المتوسط، تعرض ضمن برنامج «Chemins d’enfance” (دروب الطفولة)، الفيلم السوري “Mare nostrom” (ماريه نوستروم) للمخرجين رنا كزكز، وأنس خلف، وفيلم “Cargo” (شحن) لمخرجه كريم الرحباني (لبنان)، فضلا عن فيلم “Un ticket de cinéma” (تكيتة السوليما) للمخرج أيوب اليوسفي، الفائز بجائزة أفضل سيناريو في الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وتعرض الأفلام المذكورة في مدينة الرباط من 13 إلى 20 نونبر في حصتين الأولة على الساعة السادسة والنصف مساء و والثانية في حدود الساعة التاسعة مساء، أما بالدار البيضاء، فسيكون الجمهور على موعد مع العروض من 15 إلى 22 نونبر بسينما الريف على الساعة الثامنة مساء، وفي مراكش من 17 إلى 24 نونبر بسينما كوليزي على الساعة السابعة مساء، وكذلك في طنجة من 21 إلى 28 نزنبر في سينما الريف انطلاقا من الساعة السابعة مساء.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
https://www.albahboha.com/news205.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.